النخبة الفلسطينية العصف الشابي
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في النخبة الفلسطينية
- الموقع التربوي الشبابي الأول سجل دخولك معنا وتميز , نحن بانتظارك
النخبة الفلسطينية العصف الشابي
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في النخبة الفلسطينية
- الموقع التربوي الشبابي الأول سجل دخولك معنا وتميز , نحن بانتظارك
النخبة الفلسطينية العصف الشابي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النخبة الفلسطينية العصف الشابي

المواضيع الأخيرة
» للفائدة مسابقة الرياضيات للصف السادس
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2015 7:44 pm من طرف aamobark

» إمتحانات الصف السابع نهاية الفصل الأول لجميع المواد - وكالة 2009-2010
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_icon_minitimeالسبت يونيو 07, 2014 6:02 am من طرف shaher fallaha

» كل ما يتعلق بعلوم العاشر الفصل التاني حتي اللحظة وأنتظرو المطلوب والمزيد
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2014 7:50 pm من طرف عمر حسني

» اسئلة امتحانات التوظيف 2009
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_icon_minitimeالخميس مارس 13, 2014 4:00 pm من طرف اريج اشرف

» أضخم تجمع لإمتحانات الجامعة الإسلامية في جميع التخصصات
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_icon_minitimeالخميس مارس 06, 2014 4:49 pm من طرف fedaa

» الاختبار ات الكتابية لاختيار معلمي / معلمات الرياضيات بوكالة الغوث - العصف الشبابي
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_icon_minitimeالأحد فبراير 23, 2014 11:07 pm من طرف night dream

» أمتحان نصف الفصل الأول للوكالة من الصف الأول حتي الرابع
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 9:37 pm من طرف ابوعادل

» تحميل برنامج +كراك +سريال DVD X Player Professional v5.2.4.0 + crack
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 13, 2013 4:43 pm من طرف fadeashqar

» دليل المعلم للصفوف من اول و حتى رابع بالمنهاج الجديد للوحدتين1و2
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 22, 2013 11:09 am من طرف نسرين خليل

» مجمع امتحان المتقدمين للوظائف التعليمية حكومة 2010م
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 7:25 pm من طرف ناصر الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فتى الاحلام
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_rcap1الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_voting_barالحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_lcap 
عاشق فتح
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_rcap1الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_voting_barالحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_lcap 
شبل العاصفة
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_rcap1الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_voting_barالحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_lcap 
عاشق الإبتسامة
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_rcap1الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_voting_barالحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_lcap 
اشس فلسطين
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_rcap1الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_voting_barالحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_lcap 
اميرة الشرق الاوسط
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_rcap1الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_voting_barالحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_lcap 
وسام سلامة
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_rcap1الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_voting_barالحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_lcap 
الطائر الحر
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_rcap1الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_voting_barالحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_lcap 
احمد خالد
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_rcap1الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_voting_barالحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_lcap 
مؤمن خليل
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_rcap1الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_voting_barالحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Vote_lcap 
موقع القران الكريم
TvQuran
زوار موقعنا الان
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Labels=0
ماوجد علي يوتيوب
فيس بوك
Google 1+
فيس العصف
دردش معنا
الدردشة|منتديات العصف الشبابي
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبابنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط النخبة الفلسطينية العصف الشابي على موقع حفض الصفحات

 

 الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انثى ملائكيه
الأفضل
الأفضل



عدد الرسائل : 49
العمر : 35
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام   الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين يونيو 07, 2010 6:21 pm

الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام
لفت انتباهي إلى هذا الموضوع أحد الإخوة القراء من خلال سؤال عن سر مجيء كلمة (ثعبان) تارة وكلمة (حية) تارة أخرى وذلك في سياق قصة سيدنا موسى عليه السلام. وقد يظن بعض القراء أن المعنى واحد، وأن هذا الأمر من باب التنويع وشد انتباه القارئ فقط....
ولكن وبعد بحث في هذا الموضوع ظهرت لي حكمة بيانية رائعة تثبت أن كل كلمة في القرآن إنما تأتي في الموضع المناسب، ولا يمكن أبداً إبدالها بكلمة أخرى، وهذا من الإعجاز البياني في القرآن الكريم.
ولكي نوضح الحكمة من تعدد الكلمات عندما نبحث عن قصة سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون لنجد أنها تكررت في مناسبات كثيرة، ولكن العصا ذُكرت في ثلاث مراحل من هذه القصة:
1- عندما كان موسى سائراً بأهله ليلاً فأبصر ناراً وجاء ليستأنس بها فناداه الله أن يلقي عصاه.
2- عندما ذهب موسى إلى فرعون فطلب منه فرعون الدليل على صدق رسالته من الله تعالى فألقى موسى عصاه.
3- عندما اجتمع السَّحَرة وألقوا حبالهم وعصيّهم وسحروا أعين الناس، فألقى موسى عصاه.
هذه هي المواطن الثلاثة حيث يلقي فيها موسى العصا في قصته مع فرعون. ولكن كيف تناول البيان الإلهي هذه القصة وكيف عبّر عنها، وهل هنالك أي تناقض أو اختلاف أو عشوائية في استخدام الكلمات القرآنية؟
الموقف الأول
في الموقف الأول نجد عودة سيدنا موسى إلى مصر بعد أن خرج منها، وفي طريق العودة ليلاً أبصر ناراً فأراد أن يقترب منها ليستأنس فناداه الله تعالى، وأمره أن يلقي عصاه، فإذاها تتحول إلى حيّة حقيقية تهتز وتتحرك وتسعى، فخاف منها، فأمره الله ألا يخاف وأن هذه المعجزة هي وسيلة لإثبات صدق رسالته أمام فرعون.
ولو بحثنا عن الآيات التي تحدثت عن هذا الموقف، نجد العديد من الآيات وفي آية واحدة منها ذكرت الحيّة، يقول تعالى: (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى *قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآَرِبُ أُخْرَى * قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى * فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى * قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى) [طه: 17-21].
الموقف الثاني
أما الموقف فيتمثل بقدوم موسى عليه السلام إلى فرعون ومحاولة إقناعه بوجود الله تعالى، وعندما طلب فرعون الدليل المادي على صدق موسى، ألقى عصاه فإذا بها تتحول إلى ثعبان مبين. ولو بحثنا عن الآيات التي تناولت هذا الموقف نجد عدة آيات، ولكن الثعبان ذُكر مرتين فقط في قوله تعالى:
1- (وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ* قَالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآَيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ * فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ * وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ * قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ) [الأعراف: 104-109].
2- (قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ * قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ* قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ* قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آَبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ * قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ * قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ * قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ* قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُبِينٍ * قَالَ فَأْتِ بِهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ* فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ* وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ * قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ) [الشعراء: 23-34].
الموقف الثالث
بعدما جمع فرعون السحرة وألقوا الحبال والعصيّ وسحروا أعين الناس وخُيّل للناس ولموسى أن هذه الحبال تتحرك وتهتز وتسعى، ألقى موسى عصاه فابتلعت كل الحبال والعصي، وعندها أيقن السحرة أن ما جاء به موسى حق وليس بسحر، فسجدوا لله أمام هذه المعجزة.
وقد تحدث القرآن عن هذا الموقف في العديد من سوره، ولكننا لا نجد أي حديث في هذا الموقف عن ثعبان أو حية، بل إننا نجد قول الحق تبارك وتعالى: (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ) [الأعراف: 117].
التحليل البياني للمواقف الثلاثة
لو تأملنا جيداً المواقف الثلاثة نجد أن الموقف الأول عندما أمر الله موسى أن يلقي عصاه وهو في الوادي المقدس، تحولت العصا إلى (حيَّة) صغيرة، وهذا مناسب لسيدنا موسى لأن المطلوب أن يرى معجزة،/ وليس المطلوب أن يخاف منها، لذلك تحولت العصا إلى حية.
أما في الموقف الثاني أمام فرعون فالمطلوب إخافة فرعون لعله يؤمن ويستيقن بصدق موسى عليه السلام، ولذلك فقد تحولت العصا إلى ثعبان، والثعبان في اللغة هو الحية الكبيرة[1][1]. وهكذا نجد أن الآيات التي ذُكرت فيها كلمة (ثعبان) تختص بهذا الموقف أمام فرعون.
ولكن في الموقف الثالث أمام السّحَرَة نجد أن القرآن لا يتحدث أبداً عن عملية تحول العصا إلى ثعبان أو حية، بل نجد أن العصا تبتلع ما يأفكون، فلماذا؟
إذا تأملنا الآيات بدقة نجد أن السحرة أوهموا الناس بأن الحبال تتحرك وتسعى، كما قال تعالى: (فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى) [طه: 66]. وهنا ليس المطلوب أن يخاف الناس بالثعبان، وليس المطلوب أن تتحول العصا إلى حية، بل المطلوب أن تتحرك العصا وتلتهم جميع الحبال والعصِيَ بشكل حقيقي، لإقناع السحرة والناس بأن حبالهم تمثل السحر والباطل، وعصا موسى تمثل الحق والصدق، ولذلك يقول تعالى (قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ * قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ * وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ*فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا آَمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ) [الأعراف: 115-122].
إحصائيات قرآنية
إن كلمة (حيَّة) لم تُذكر في القرآن إلا مرة واحدة عندما أمر الله موسى أن يلقي العصا وهو في الوادي المقدس، فتحولت إلى حية تسعى. وجاءت هذه الكلمة مناسبة للموقف. أما كلمة (ثعبان) فقد تكررت في القرآن كله مرتين فقط، وفي كلتا المرتين كان الحديث عندما ألقى موسى عصاه أمام فرعون، وكانت هذه الكلمة هي المناسبة في هذا الموقف لأن الثعبان أكبر من الحية وأكثر إخافة لفرعون.
ونستطيع أن نستنتج أن الله تعالى دقيق جداً في كلماته وأن الكلمة القرآنية تأتي في مكانها المناسب، ولا يمكن إبدال كلمة مكان أخرى لأن ذلك سيخل بالجانب البلاغي والبياني للقرآن الكريم الذي قال الله عنه: (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) [فصلت: 42].

من ما قرأت و رق لى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة ادم الى محمد عليه السلام
» صورة البئر الذي ألقي فيه سيدنا يوسف عليه السلام
» البطلة مريم بن موسى تضحي بأولمبياد لندن و ترفض مصارعة إسرائيلية .
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» معانى اسماء فاطمة الزهراء عليها السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النخبة الفلسطينية العصف الشابي  :: العصف العام :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: