النخبة الفلسطينية العصف الشابي
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في النخبة الفلسطينية
- الموقع التربوي الشبابي الأول سجل دخولك معنا وتميز , نحن بانتظارك

النخبة الفلسطينية العصف الشابي

المواضيع الأخيرة
» للفائدة مسابقة الرياضيات للصف السادس
الإثنين مارس 16, 2015 7:44 pm من طرف aamobark

» إمتحانات الصف السابع نهاية الفصل الأول لجميع المواد - وكالة 2009-2010
السبت يونيو 07, 2014 6:02 am من طرف shaher fallaha

» كل ما يتعلق بعلوم العاشر الفصل التاني حتي اللحظة وأنتظرو المطلوب والمزيد
الإثنين مارس 31, 2014 7:50 pm من طرف عمر حسني

» اسئلة امتحانات التوظيف 2009
الخميس مارس 13, 2014 4:00 pm من طرف اريج اشرف

» أضخم تجمع لإمتحانات الجامعة الإسلامية في جميع التخصصات
الخميس مارس 06, 2014 4:49 pm من طرف fedaa

» الاختبار ات الكتابية لاختيار معلمي / معلمات الرياضيات بوكالة الغوث - العصف الشبابي
الأحد فبراير 23, 2014 11:07 pm من طرف night dream

» أمتحان نصف الفصل الأول للوكالة من الصف الأول حتي الرابع
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 9:37 pm من طرف ابوعادل

» تحميل برنامج +كراك +سريال DVD X Player Professional v5.2.4.0 + crack
الأحد أكتوبر 13, 2013 4:43 pm من طرف fadeashqar

» دليل المعلم للصفوف من اول و حتى رابع بالمنهاج الجديد للوحدتين1و2
الأحد سبتمبر 22, 2013 11:09 am من طرف نسرين خليل

» مجمع امتحان المتقدمين للوظائف التعليمية حكومة 2010م
الخميس أبريل 18, 2013 7:25 pm من طرف ناصر الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فتى الاحلام
 
عاشق فتح
 
شبل العاصفة
 
عاشق الإبتسامة
 
اشس فلسطين
 
اميرة الشرق الاوسط
 
وسام سلامة
 
الطائر الحر
 
احمد خالد
 
مؤمن خليل
 
موقع القران الكريم
TvQuran
زوار موقعنا الان
ماوجد علي يوتيوب
فيس بوك
Google 1+
فيس العصف
دردش معنا
الدردشة|منتديات العصف الشبابي
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبابنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط النخبة الفلسطينية العصف الشابي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 نظرية تعليمية للنقاش :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة المستحيل
الأفضل
الأفضل
avatar

عدد الرسائل : 188
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: نظرية تعليمية للنقاش :   الأربعاء يونيو 09, 2010 11:11 am

مشكور كتير يا اخي على موضوعك الرائع جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن فلسطين
Admin
avatar

عدد الرسائل : 209
العمر : 31
الموقع : http://shbab-blow.yoo7.com
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: نظرية تعليمية للنقاش :   الثلاثاء يونيو 08, 2010 9:36 pm

مشكور علي هالموضوع المميز

*************** العصف الشبابي *****************
https://i.servimg.com/u/f15/13/45/78/77/ouuoo110.jpg
" border="0" alt="" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوهمام المقدسي
الأفضل
الأفضل
avatar

عدد الرسائل : 227
العمر : 33
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: نظرية تعليمية للنقاش :   الثلاثاء يونيو 08, 2010 12:25 pm

مشكوووووووووووور يابن سريا القدس العاصفة
علي الموضوع الجميل الرائع والهادف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سرايا القدس العاصفة
الأفضل
الأفضل
avatar

عدد الرسائل : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

مُساهمةموضوع: نظرية تعليمية للنقاش :   الثلاثاء يونيو 08, 2010 7:11 am

التعليم عملية متكاملة تترابط وتتداخل مع كثير من الأمور المعرفية، وهذا التداخل المعرفي يكون في كثير من الأحيان جسراً يوصل المربين إلى تحقيق غاياتهم، ويؤسس في الوقت نفسه مسارات معرفية بين المعلم والتلميذ، ويفتح الباب واسعاً لتقبل المعلومات وتنميتها وتطويرها أياً كانت بدءاً لا بد أن نقول أن المعلم الذكي هو ذلك المعلم الذي يقدم المعلومة لتلاميذه، مرتبطةً بجملة معارف أخر, كالسلسلة المترابطة حلقاتها بعضها ببعض، وهي في حد ذاتها تشكل حالهً واحدةً من القوة أو الضعف في الوقت نفسه، فقوة هذه السلسلة تقاس أيضا بقوة اضعف حلقة فيها، حيث ان الثقل والشد يرتكزان على تلك الحلقة الأضعف.
هناك حقيقة لا بد ان نعرفها وهي ان التكامل المعرفي هو كالمقبلات بالنسبة للطعام إذ تزيد النفس شهية وتدخل ايضاً كحالة غذائية مفيدة، تصل في بعض الأحيان الى حد عدم قدرة المرء على الاستغناء عنها. إن المعلومة التي يقدمها المعلم لطلابه... او الوالد لأولاده اذا كانت مجردة وفي حيز تلك المعلومة فإن الفائدة والتقبل يشكلان قيمة معلومة لكن التداخلات تزيد من قيمة تلك المعلومة وترفع نسبتها الى الحالة الأفضل... والأجود وهكذا، ويمكن تطبيق ذلك عملياً في كل الدروس فيما اذا امتلك المعلم معرفة تتناسب وحجم طموحه المعرفي، ففي درس الرياضيات مثلاً حينما نعلم طلابنا الرقم (1) فإننا يمكننا ان نقول لهم: (ان الله واحد)، وبما ان الرقم (1) هو خط مستقيم ممتد من الأعلى الى الأسفل نقول لهم (ان الله عادل مع عباده كهذه العدالة التي ترونها في هذا الخط العمودي) والرقم (11) يكون مدخلاً لمعرفة قصة سيدنا يوسف (ع) عدد أخوته، والرقم (7) نربطه بالسموات السبع، على أن يكون الربط والدخول بلغة سهلة وبسيطة، وفي درس القراءة مثلاً نستثمر كلمة (الجمل) ... فنقول الجمل سفينة الصحراء، ونسلط الضوء ايضاً على السفينة وعلى الصحراء... وكيف ان الجمل هو الوحيد القادر على السير في الصحراء في الحرّ والقرّ… وكذا نستفيد من حكايةٍ عن الجمل ... ونتذكر ايضاً المثل القائل: (ذهب الجمل بما حمل) ويمكن رسم صورة للجمل على السبورة والطلب من الطلاب ان يرسموا جملاً في دفاترهم... وبعد هذا كله نسألهم : هل تحبون الجمل؟ ولماذا؟ ونعلمهم الرفق بالحيوان وصولاً الى ترسيخ قيم الحياة كلها في نفوسهم ومن كلمة جمل نعلمهم (جبل) و(حمل) ونكوِّن جملة مفيدة من ذلك: (حمل الجبلُ جملاً) وندخل بعد ذلك من هذه الجملة البسيطة إلى مدخل (الحمل) فهو اقرب الكلمات الى (جمل) ومنه نشأ الفعل (حمل) ونطلب من طلابنا تذكر كلمات قريبة من الصياغة ومن المعنى... حيث ننمي فيهم حالة الخيال، التذكر، التصور، المقارنة، الاستنباط... الخ. ستكون حتماً كلمات: (بصل)، (جَمال)، (جميل)، (جامل)، (جَمَّال)... نتناول أية مفردة ونضعها في جملة مفيدة: بصل: البصل مفيد، البصل نبات مفيد، الجمل مفيد، الجمل حيوان مفيد... البصل والجمل شيئان مفيدان... جمال طالب... الجمل حيوان... جمال يحب الحيوان... الجمل يحب الإنسان... جمال وجميل يحبان الجمل، نربط الموضوع بدرس العلوم لتوضيح فوائد الجمل وأهميته، وكذا الحال في درس الزراعة يمكننا ان نستثمر فكرة التعليم التكاملي في عدة أوجه ففي موضوع الزراعة: (العراق بلد زراعي) (انا أحب العراق لأنه وطني)... العراق بلدي، الطيور لها أعشاش، الانسان له وطن، الطيور تدافع عن أعشاشها... انا أدافع عن وطني... وطني أغلى شيء عندي... من يعيش في وطنه يسمى مواطناً... انا مواطن، أنت مواطن، انا وأنت مواطنان، نحن مواطنون، هي مواطنة... ونتعلم من هذا المدخل كل الضمائر في اللغة العربية سواء أكانت للمخاطب أم للمتكلم أم للغائب: محمد مواطن، هو مواطن... هما مواطنان مخلصان... ومن كلمة (مخلصان) نحصل على مدخل للتكلم عن الإخلاص وأهميته...ونفهم بعض المفردات العكسية لها: مخلص عكسها غير مخلص، صادق عكسها غير صادق، الله يحب الصادق... الله لا يحب غير الصادق... المعلم يحب الطالب الصادق، صادق طالب متعلم... لأن الناس يحبون الطفل الصادق فقد سموا أبناءهم بـ(صادق)... وهذا الربط بين الأشياء يحثنا على معرفة المزيد حيث نطلب من طلابنا ان يتذكروا الأسماء التي تبتدئ بحرف الصاد... والأسماء التي تنتهي بحرف القاف... سنعاونهم على تذكر: طارق، واثق... التي تنتهي بالقاف، وصابر، صاحب التي تبتدئ بالصاد... فلو أخطأ بعض الطلاب وقال لنا مثلاً صائم... نستثمر هذا الخطأ ونصححه ونجعله مدخلاً لمعلومة نطرحها... صائم ليس اسماً، لأنه لا يوجد شخص اسمه (صائم) ولكن (صائم) كلمة تطلق على كل قائم بالصيام فهو صائم... ونبدأ بشرح الصيام باعتباره احد الفروض التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده الصالحين... ومنها نعرف ايضاً بعضاً من أسماء الشهور.

ان موضوع التكامل المعرفي يشكل احد المشاريع التربوية الرائدة التي تساهم في نمو عملية التربية والتعليم ونجاحها وإيصالها الى الضفاف التي نريد لأبنائنا ان يصلوا إليها، هذا المشروع التربوي الرائد يحتاج الى مناهج دراسية أولية تعد اللبنات الأولى له وكذلك يحتاج الى عقد ندوات وحلقات دراسية وتدريبية لتدريب المعلمين القائمين بهذا المشروع ويحتاج ايضاً الى عينات من المدارس لكي يطبق عليها... حيث ستظهر نتائج التقبل بشكل سريع على هؤلاء الطلاب... وكيف ان نمو الأفق المعرفي والتعليمي لديهم سيكون أسرع من بقية الطلاب الذين يدرسون بالطريق القديمة.

إن طريقة التكامل المعرفي في التربية والتعليم نظرية جديدة وهذه النظرية تحتاج الى فلسفة ووضوح في الرؤيا وتحتاج أيضاً الى تقبل من المسئولين في القطاع التربوي، فهي أصلاً قائمة على مفهوم معرفة الكل من خلال الجزء، أو بمعنى آخر استثمار الجزء للوصول الى معرفة الكل وقد جرت تدريس هذه الطريقة على مجموعة من الطلاب ولقد رأيت فيهم تقبلاً كبيراً وازداد شوقهم الى الدراسة وتلهفهم الى معرفة المزيد… ثم المزيد، وتحولت انا شخصياً الى كتاب واسع وكبير يجد فيه طلابي كل شيء يحتاجونه…حيث كنت أواكبهم في حالة التكامل المعرفي وأسايرهم في ما يحتاجونه وكانوا يدونون ما نقول ونكتب… ونردد بصوتٍ عال ما توصلنا إليه، وفي اليوم التالي نعيد ما تعلمناه فرأيتهم قد ازدادوا إبداعا ومعرفة في مجمل المواضيع التي طرحت، لأنهم كانوا قد ناقشوا آباءهم وأمهاتهم وأصدقاءهم في ذلك وتبادلوا المعلومات والخبرات وحصلوا على المزيد منها. ان التكامل المعرفي طريقة إبداعية في التعليم تعتمد على الخيال وعلى استثمار كل القدرات المتاحة لتحقيق الغاية المطلوبة، وهي طريقة تربوية تعتمد على فكرة استثمار كل شيء، من أجل الشيء… وتنمية الشيء وتعميقه من اجل الوصول الى كل شيء... إضافة الى أنها طريقة تربوية تعتمد على الروح الجماعية في التعاون والتعلم وتعمل على جعل الفرد جزءاً من المجموع وجعل المجموع في خدمة الفرد… وهي طريقة تعليمية تنمي الذكاء المبدع الخلاق لدى المعلم والمتعلم للاستفادة مما لديهما من مخزون في شتى صنوف المعرفة، فالاحتكاك هو الذي يصقل موهبة الذكاء وينميها عند الفرد... إضافة الى تنمية الخيال وكل قدرات التصور في الذهن، وهذا المجال أيضاً له حسنات لا تعد ولا تحصى من حيث أثرها على ميدان التعليم والتربية، ففي طرق التعليم القديمة تقول المعلمة:
1+1= 2، ثم تتوقف بعد ذلك حيث يظهر التجريد والجمود وعدم الوضوح على مثالها، لكن في طريقة التكامل المعرفي من الممكن ان تقول المعلمة، أنت وردة واحدة… وصديقتك وردة واحدة…ولو وضعنا هاتين الوردتين في قدح فإنهما ستصبحان وردتين (ويقرن هذا المثال بوضع وردتين في قدح زجاجي مملوء بالماء) وتستمر في الحديث وتقول: هاتان الوردتان هما الشعب… وقدح الزجاج هذا هو الوطن وهذا الماء هو مياه نهري دجلة والفرات، الوردتان تمتصان الماء لتعيشا… الماء ضروري للحياة… ولا نستطيع العيش بدون الماء، الله أخبرنا في محكم كتابه المبين بأنه جعل من الماء كل شيء حيّ… الكرة الأرضية تتكون من ماء ويابسة… وتستمر المعلمة في درسها التكاملي ويدون الطلاب كل المعلومات. نكتفي بهذا القدر وللحديث صلة في أعداد لاحقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية تعليمية للنقاش :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النخبة الفلسطينية العصف الشابي  :: قسم التعليم :: الأبحات والدراسات-
انتقل الى: